sweety albino

sweety albino
love birds

احدث المواضيع

قريـبا أن شاء اللـــه أول مدونة متخصصة فى الاعجاز العلمى الفلكى فى القرأن الكريم وتوازى أحداث واكتشافات ناسا لما أوحى على الرسول الكريم من اربعة عشر قرنا

الاثنين، 17 يونيو 2013

تركيب الريشة وانواع الصبغات ووراثة الالوان فى طيور الحب - ابومحمد 09


هذا الموضوع منقول لاحد مبدعين هواية طيور الحب الاخ ابومحمد وبارك الله فى علمه لنا وله باذن الله


أخواننا الأعزاء في هذا اليوم سنبدأ معكم بموضوع هام جدا لمربي طيور الحب الإفريقية ( الغندوره ) الاوهو موضوع وراثة الالوان والصفات الاخرى , وهنا سنركز على نقطة مهمة الاوهي الالوان فطيور الحب الافريقية African love bird تنتمي الى الجنس Agapornis والذي يضم تسع انواع البعض منها مفضل كمقتنى زينه , مثل الفيشر والروزكوليس والبيرسوناتوس , وكل افراد الجنس Agapornis تنشر في قارة افريقيا ماعدىنوع واحد يعيش في جزيرة مدغشقر بالجنوب الشرقي من قارة افريقيا , فالطفرات اللونية لايستبعد ظهورها بالطبيعة البرية ولكن سرعان ماتضمحل وتختفي للسيادة الونية للنوع البري , او قد تكون هدف للافتراس من قبل الحيوانات الاخرى والطيور الجارحة لوضوحة وتمييزه , اما في الاسر فسهولة السيطرة على الطفرة اللونية ووضعها بالطريق الصحيح وتطويرها , فالالوان في الغندور لاتختلف بالعدد عن الالوان في البادجي . 
وفي هذا الموضوع الذي اعتمدت في اعدادة على مراجع عديدة اضافة الى خبرتي الطويلة في تربية طيور الزينة واجراء اعداد كثيرة من التضريبات المدروسة مسبقا للوصول الى الوان قد لم ترى في بلدنا من خلال مزج الصفات واستخلاص السبيلتات ومن ثم اختيار الشطر الثاني من الطفرة ان كان الذكر او الانثى للوصول إلى الهدف , ولله الحمد توصلت الى نتائج جدا رائعة في السنوات السابقة ليس على صعيد الغندور فحسب وانما بالزيبرا والبادجي والبنغالي , وانني مستمر بذلك , وعلى الرغم من كل ذلك فيجب ان يتوفر للمربي احد اجزاء الطفرة للوصول الى نفس التغيير اللوني ولكن بهذة الحالة هناك نوع من المشقة والعناء وطول الانتضار قد يصل الى سنوات للوصول الى المطلوب وخاصة في طيور الحب او بالببغاوات بشكل خاص على عكس الزيبرا والبادجي لان فترة النضج والبلوغ تكون بضعة اشهر اما في الغندورة فتطول وقد تتجاوز ال10اشهر او اكثر بقليل وخاصة الذكور حتى تصل للجاهزيه بالانتاج . 



وهناك عدة عوامل او تفسيرات يجب ان نعرفها عن كيفية حصول التغيير اللوني قي الطرز المظهرية للطيور في الطفرات اللونية او الاشكال مثل الكريست والريش المعكوف او الضخامة بالشكل وغيرها , وهنا سنوضح بعض التعارف اومطلحات الوراثية لكي لايلاقي الهاوي او القاريء المبتديء صعوبة بالفهم وقد وضحت الموضوع بشكل مبسط واليكم بعض التعارف : 


الطفرة الوراثية Mutation 
هي تلك التغيرات الكيمياوية التي تحصل أثناء الانقسام الخلوي فاما ان تكن جينية او كروموسومية , وتحدث الطفرة الجينية اما اثناء عملية الانقسام الاختزالي او عملية العبور , ولكن ألجين لايعمل بمفردة على اظهار اي صفة وراثية بل على العكس من لك فان الصفة ماهي الانتيجة لتفاعلعدد من الجينات مع لعضها ومع البيئه المحيطة بما في ذلك السيتوبلازم. ومع ان كل جين ينتج تاثيرا كيمائيا اوليا خاصة به , الا ان التفاعل بين هذة المواد قد يعمل على اظهار صفة جديدة مختلفة وغير متوقعة معه , وقد يودي هذا الى تحور في النسب الخاصة بالمجاميع المظهرية المستحصل عليها بالجيل الثاني .
السبيلت ( المشتق) split : هو ذلك الكائن الحي الذي يحمل بمكوناته الجينية صفات لونية او وراثية اخرى genotype تظهر على ابناءة بالطراز المظهري 
الطرز المنسوخة Phenotype : وهي تلك الصفات التي يحملها الاباء مماثلة بالكامل عند الابناء . 



صورة


وهنا قد يراود البعض كيف تحصل الطفرة اللونية وماهي العوامل و الوسائط التي تظهرها .؟؟؟
طبعا للاجابة على هكذا استفسار هو الطفرة التي تحصل واحتمالية حدوثها ليست يومية وانما تشاء الصدف ان تلاقي الظروف الملائمة لظهورها وكل هذا هو بامر من الباري عزوجل ( جلت قدرته ) , فعندما تحصل طفرة ما تتناسب طرديا مع الطرز المظهرية وهنا في الطيور العامل المهم هو الريشة وسناتي هنا لنتعمق بالموضوع ونرى هذة التغيرات كيف توثر وماهي العوامل المساعدة التي تظهر هذة الالوان فسنقوم بتشريخ تفصيلي لمحتويات الريشة وهي ادناه : 
تكوين الريشة في طيور الحب 
لقد صنف العلماء الريش حسب نوعة ولونة ووظيفتة , فقد تكلموا علي سبيل المثال علي الريش الكفافي, الريش المزركش , الريش التحتي,الريش الخشن, وبالنسبة لنا فالريش الكفافي هو ما نهتم به, وهي تتكون من:
1- الساق او الجزء الكبير المتناقص المقوس.
2- ينقسم الجزء المقوس الي افرع تسمي الاشواك, وهذه الاشواك علي كل جانب من الجزء المقوس تكون ما يعرف بالجزء العرضي من الريشة.
3- تتكون الشوكة من محور وهو الراموس , والعديد من الافرع المتباعدة والتي تسمي الباربل.
4-وربما ينتج الباربل نموات متعددة الاشكال اعلي منه.تسمي الباربيكل. والذي يأخذ شكل السنارات منهم عادة ما يعرف بالخطافات.


صورة



1- الباربل
2- الافرع او الاشواك
3- الساق




تكوين الريشة في طائر الحب:
في ريش كل اعضاء عائلة طائر الحب Agapornis توجد هذه الاصباغ: كتاثير ظاهري للجين الحامل لتلك الصفة وهي : 
1- الايوميلانين eumelanin ( وهو بللوري و حجم وحدته حوالي من 0,2الي 2 ميكرون) والذي يكون اسود اللون في الطيورذات اللون البري العادي.

2- الباسيتاكين psittacins (بلور بيضاوي او دائري اصغر من الايوميلانين) والذي يتراوح بين الاصفر والاحمرفي اللون.
3- اشواك الريشة (بدرجة اقل الباربل) مختلطة بالاصباغ السابق ذكرها تحدد لون الطائر, وقطاع عرضي في فرع ريشة خضراء تحت الميكروسكوب يظهرثلاثة طبقات او حلقات. وهي :


صورة


1- الحلقة الخارجية ,و تسمي اللحاء او القشرة, وتحتوي علي باسيتاكين اصفر.
2- الحلقة الثانية و تسمي المنطقة الاسفنجية (سابقاعرفت بالمنطقة الغائمة او الضبابية ) وتتكون من حلقات مجوفة.وهذه المنطقة الاسفنجية تتأثر بضوء النهارمكونة موجات ضوء زرقاء او بنفسجية تمر من خلاله بينما تمتص كل موجات الضوء الأخري بواسطة الميلانين الاسود في الميديولا.
3 و 4 هما المركز او الميديولا ويحتوي علي الايوميلانين الاسود حول فتحات دقيقة تسمي الفاكول.
وللفاكولات وظيفة عكس.


صورة



بينما يتكون الضوء الابيض او ضوء النهارمن كل (بالنسبة للعين البشرية) اطوال الموجات المرئية احمر, برتقالي, اصفر, أخضر, أزرق, نيلي,وبنفسجي. و السبب في ان يبدو عنصر علي سبيل المثال باللون الاحمر هو انه من كل الضوءالذي وقع عليه فقد انعكست موجات الضوء للون الاحمر فقط بينما تم امتصاص الباقي .
ولذلك يظهر الريش بلون أخضر جزئيا بسبب ان اللون الاصفر تم عكسه من منطقة القشرة وبسبب ان اللون الازرق تم عكسه من منطقة الفاكول عبر المنطقة الأسفنجية. والاتحاد بين الاشعة اللونية الصفراء والزرقاء يعطي اللون المرئي الأخضر.
وللباربلات وظيفة لونية كذلك , ولهم تكوين ابسط من الافرع. فلا يوجد منطقة أسفنجية وقد يحتوون علي ميلانين او باسيتاكين أو خليط من الاثنين.
كمثال يمكنك مقارنة ظهر جناح لطائرالحب ذو القناع الاسود مع واحد من طيور الحب ذو الخدود السوداء, سيظهر طائر الحب ذو القناع الاسود اخضر اكثر غمقة
الافرع لها نفس اللون ولكن الباربل في طائر الحب ذو القناع الاسود تحتوي علي ميلانين بطولها بينما الموجودة في طائر الحب ذو الخدود السوداء تحتي علي ميلانين في ثلاثة ارباعها فقط.
مثال أخر لون ريش البطن في كل الانواع مقارنة بلون الجناح (في كل الانواع) دائما ما يكون لون الجناح اغمق, والسبب بسيط وهو ان منطقة البطن تحتوي علي باربلات صفراء, و البربلات في منطقة الجناح تكون سوداء او سوداء جزئيا, فالصفراء ستضفي لون فاتح بينما السوداء او المائلة للسواد ستضفي غمقة.
ومثال أخير لون الرأس, لون الرأس في كل نوع يحتوي علي ميلانين بالاضافة الي
باسيتاكين أصفر أو أحمر وأختلاف نسب مزج هذه الاصباغ هي سبب أختلاف لون الرأس في الأنواع المختلفة.

تكوين الريش في طيور الحب ذات الوجه الخوخي:
الجزء السابق يطبق اساسا علي طيور الحب ذات الحلقة علي العين, والريش في هذه الانواع يسمي الريش الكفافي من الناحية البنائية. اما طائر الحب ذو الوجه الخوخي ففي مناطق معينة في جسمه يوجد نوع اخر من الريش.وهذا النوع من الريش يكون زخرفي.

للتوضيح فنوعية الريش الزخرفي الموجودة في رأس طائر الحب ذو الوجه الخوخي لا تحتوي علي ميلانين.ويكون الفاكول أصغر في الحجم والذي يتسبب في ان يكون نسبة أنعكاس الضوء أقل منها, ولا يوجد منطقة أسفنجية ولذلك لا ينعكس اي لون أزرق,الفروع فقط من الجزء السفلي من هذا الريش حتي المناطق الخشنة الوسطي هي التي يوجد بها الباربلات والجزء العلوي يوجد به السيقان فقط.و الباربلات تحتوي علي خليط من الصبغات الحمراء والصفراء.
بالرغم من ان نفس الصبغات موجودة ولكن المزيج السابق يظهراثر مختلف تماما من الاحمرعن الذي نجده في طائر الحب الفيشر.
والاجزاء الاخري من جسم طائر الحب ذو القناع الوردي يوجد بها ريش بنائي ولهذا يكون اللون قريب من لون مجموعة طيور الحب ذات الحلقة, و الباربلات في ريش الجناح تحتوي علي نسبة 50% من الميلانين من مساحتها فقط , والنتيجة ان يكون لون الجناح افتح من الموجود في طائر الحب ذو القناع الأسود (البيرسوناتوس ) أو طائر الحب ذو الخدود السوداء( النجرجرين ) .
وكل طفرة لونية هي نتيجة لتغير في الميلانين أو الباسيتاكين أو في تكوين الريشة نفسه. لو تغير الميلانين يتغير لون الطائر ومثال علي هذا لون الطائر الباستيل عندما نقارنه باللون الاخضر العادي فالباستيل فاقد ل50% من الميلانين. ولو تغير الباسيتاكين يتغير لون الطائرمرة أخري.ومثال علي هذا الطائر الازرق حيث يفقد كل الباسيتاكين الاحمر والاصفر. ولو ان مساحة المنطقة الاسفنجية تغيرت سيبدو اللون أغمق. فالطائر الاخضر لو ان مساحة المنطقة الاسفنجية فيه صغرت سيظهر الطائر بلون أخضر غامق (العامل الغامق الواحد) واذا صغرت مساحة المنطقة الاسفنجية أكثر سيبدو أغمق( العامل الغامق المزدوج).
وبعد التغيير في تكوين الريشة فبعض الطفرات قد تظهر تغير في لون العين , لون الأرجل ولون الأظافر.
والتغيرات الممكنة اللامحدودة في الاصباغ نفسها و توزيعها وتكوين الريشة هو الذي يكون كمية غير محدودة من الطفرات في جنس طيور الحب.



على سبيل المثال الجمع بين أصباغ الأصفر والأزرق يشكل اللون الأخضر ، لذلك إذا قمت بإزالة أصباغ الصفراء ، الأصباغ الزرقاء تظهر وحدها ، و إذا قمت بإزالة أصباغ الأزرق تظهر أصباغ الأصفر وحدها. يتم انتاج الطيور الزرقاء في حالة غياب صبغة الأصفر psittacin جزئيا أو كليا من الريش أما Ino هو نتيجة لفقدان كامل تقريبا من صبغة الأسود eumelanin وهذا مما أدى إلى ردود فعل غير متوقعة ، مع تدخل المنطفة المسامية مما أدى إلى أصفرار الريش. 

طفرات PSITTACIN : 

عندما نتحدث عن طفرات psittacin نشير إلى الطفرات التي هي نتيجة للانخفاض في كمية pisttacin داخل هيكل الريش ، سواء كان جزئيا أو كليا. وبعبارة أخرى تخفيض (إما جزئيا أو كليا) في كمية الصفراء من اللون الأخضر النتيجة : هي طيور زرقاء جزئياً أو كلياً. تذكر أن الأخضر هو مزيج من الأصفر والأزرق ، حتى إذا قمت بإزالة أو تغيير النسب المئوية لكل منها الون يتغير، في هذه الحالة كلما أزلت أكثر من الأصفر يزداد ظهور اللون الأزرق. 

في طفرات الروزي : يحدث فقط إنخفاض جزئى فى psittacin الصفراء ، ولذلك لا توجد أزرق حقيقى (زرقاء نقية). سيكون هناك دائما وجود أثر للأصفر في أي من الطفرات الزرقاء ، والتي دائما تعطي قدرا من اللون الأخضر إلى ريش. ولكن الطفرة الحقيقية الزرقاء موجودة في الأنواع ذات الجفون البيضاء (فيشر ، ذو القناع الأسود ، نياسا) حيث يمكن الفقد التام للأصفر psittacin. 


الأكوا (الأزرق الهولندى):
هي الطيور مع ما يقرب من 50 ٪ من psittacine (نصف الصفراء لا تزال داخل القشرة) و المنتجة للون أزرق ملحوظ بلون الجسم مع لون كريمى رمادي بالوجهه و جبهة مصفرة كلون الكنتلوب. 

التوركواز (وايت فيس) هي الطيور مع تخفيض 50 ٪ psittacine ظهريا وتخفيض 90 ٪ psittacine بطنيا. فقد الجسم قليلا من زرقة اللون مع الزيادة باللون الأبيض الناصع بالوجه و الجبهة. 

الأخضر التفاحى (Seagreen) وكثيرا ما يشار إليه كطفرة زرقاء، على أن الأمر ليس كذلك ، بل انها نتيجة للجمع بين اثنين من الأشكال الزرقاء الانفة الذكر (جين صبغي واحد من كلاالوالدين أكوا مقترن بالتركواز) وهذا الاقتران نحصل منه على منتج وسيط. وهذا الجمع ممكن لأن كلا من التركواز والأكوا هي من الطفرات الزرقاء ولهذة الطيور لون الجسم بها ما بين أكوا (الهولندية) والأخضر الطبيعي للطيور مع الإبقاء على ملامح الوجه من أكوا (الهولندية). ومن الصعب جدا في بعض الأحيان التمييز بين Seagreen من أكوا ، لا سيما إذا كانت غامقة اللون أو عند تدخل العامل البنفسجى. 

ذو الوجه البرتقالى : ORANGE FACE و هي نتيجة نسب مختلفة بالأصباغ الحمراء والصفراء بالوجه، ينتج عن هذا التأثير قناع أورانج (و النقط بالذيل) بدلا من الحمراء في الأنواع البرية. و هذا أثر ليس مثير (وأقل كثيرا من المرغوب فيه) في الطيور الزرقاء لأنها لا تؤثر إلا في جبهته و تغير اللون من البرتقالي المصفر إلى اللون الأصفر أو القرنفلي. 


طفرات EUMELANIN: 
وكما ذكرنا ، فإن التفاعل بين eumelanin و تداخل الأزرق أو البنفسجى للمنطقة المسامية ينتج اللون الأزرق في الريش. وطفرات Eumelanin تعنى أي طفرة تنتج عن نقص كامل أو جزئي بال eumelanin (الأزرق) في إطار الريش ، مما يسفر عن حدوث أصفرار جزئى أو كلى على هيئة طيور صفراء اللون. تتأثر ألوان العيون والقدمين أيضا ، ولكن ملامح الوجه تظل كما هى. 

INO الاينو : هو أنخفاض إجمالي eumelamin في هيكل الريش مما أدى إلى طائر أصفر تماماً ، ريش القوادم ( الجناح) بيضاء، الرمب أبيض و العيون حمراء.

البالد (السينامون الأسترالى) تظهر عمليا خفض كامل لتداخل الأزرق (في نوع ما بين ino والسينامون ، ولكن أقرب كثيراً إلى ino الذي يضفي عليها اللون الأصفر الجيرى و العيون بلون الاجاص .

السينامون (السينامون الأمريكي) ظهر لما له من أصباغ البني بدلا من الأسود ، وأقل قدرة على أمتصاص الضوء مما أدى إلى وجود هيئة خضراء أكثر شحوباً باللون من الطيور الخضراء العادية. 

السينامون - INOأو السينامون – بالد وهو تحول مثير للاهتمام ، لأنه يجمع بين السينامون (الاميركي) مع أي من أشكال Ino، سيكون شكل الأصفر طفيف مع مسحة من الاخضر على الجناح و الرمب يكون مزرق. أما ريش القوادم (الجناح) تكون ما بين بيضاء مثل ino و بنية مثل السينامون وبالاحرى ونكون دقيقين فالقوادم هي رماديه اللون و العيون حمراء. 

البرونزي (المانيا الغربية) هي تحول لون eumelanin من البني إلى الرمادي البني. فإن حبيبات eumelanin أصغر حجما عن الشكل الطبيعي. وهذا يؤدي إلى طفرة تظهر فى هيئة مماثلة للون القرفة ، لون سيوف الجناح أفتح ، العيون حمراء و الساق وردية. 

بال فالوز (ألمانيا الشرقية) مماثلة للبرونز لكنه أقل فى اللون الرمادية البني eumelanin مما أدى إلى وجود ما يقرب من الأصفر (زيتونى الظل) من الطيور. 

اخوننا الاعزاء ....هناك طفرات أخرى كثيرة لم أتطرق إليها لأنها تحدث لأسباب مختلفةيجب شرحها أولاً .... وهنا تلاحظون ان الاسماء العالمية تمت كتابتها حسب التلفض الانكليزي لان هو كذلك ومتفق علية عالميا ...و إن شاء الله أحاول أكملها فى مواضيع أخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق